5/مصادر

10 نصائح لانشاء مخططات هيكلية (wireframes) جيدة

10 نصائح لانشاء مخططات هيكلية جيدة
10 نصائح لانشاء مخططات هيكلية جيدة

تعتبر المخططات الهيكلية (wireframes) جزء ضروريا من عملية تصميم المواقع او تطبيقات الهواتف الذكية. وذلك لانها تساعد على اكتشاف كل الاشياء الجيدة والغير جيدة في التصميم، وتسمح لك بتعيين محتوى لائق دون الخروج عن موضوع التصميم.

عند الانتهاء من ذلك بشكل جيد، يمكن أن توضح المخططات الهيكلية تفكيرك، لكن يمكن لها تعطيل المشروع ادا لم يتم انشائها بشكل جيد. في هدا الموضوع سنتعرف على 10 نصائح رائعة لتحسين مهاراتك في تصميم المخططات الهيكلية،

1. تعلم رسم المخططات الهيكلية

مع ان هناك العديد من برامج التصيم، فان رسم مخططاتك الهيكلية بقلم رصاص واوراق يكن له ان يحقق نتائج افضل. ولا ينبغي ان تستغرق العملية وقتا طويلا.

2. عدم استخدام الوان كثيرة

الغرض من المخططات الهيكلية هو وضع المحتوى والصفحات ووصف وظائف الموقع او التطبيق. وبالتالي اضافة اي عناصر اخرى للتصميم مثل الاوان يمكن لها ان تنتقص من الغرض الاساسي للمخطط. لذالك استعمل لون وا لونين فقط.

3. اجعل مخططاتك بسيطة

المخططات البسيطة تسمح لك بالتركيز على جميع جوانب المشروع، ويجب على مخططك ان يصف جميع عناصر الموقع او التطبيق. مع عدم الدخول في التفاصيل المعقدة او الشكل النهائي للتصميم لان ذالك شيشتت تفكيرك وبالبتالي سيصبح مخططك غير واضح.

4. استخدم بيانات جيدة ولها علاقة بالمخطط

يمكن للبيانات التي تم اختيارها بشكل ضعيف او عشوائي ان تؤدي الى ضياع فكرة المخطط. على الرغم من انك لاتحتاج الى الكثير من الوقت لملء المخطط، خد فقط عينة من البيانات وتأكد من انها ملائمة.

5. علق عند الحاجة

المخططات الهيكلية هي دليل المصمم والمطور لبناء تطبيق او موقع. إذا كنت تريد أن تكون سهلة للقراءة والفهم، قم باضافة بعض الشروحات او التعليقات عند الحاجة.

6. استخدام النظام الشبكي ووضع مربعات

تمكنك ثقنية النظام الشبكي والمربعات من وضع جميع المكونات المختلفة للمخطط الهيكلي بطريقة بسيطة ومنظمة.

7. انشاء رموز وأنماط قابلة لاعادة الاستخدام

معظم البرامج المستخدمة في انشاء المخططات الهيكلية لديها القدرة على انشاء واعادة استخدام الانماط والرموز. هده الطريقة ستساعدك في الحفاظ على تناسق مخططاتك الهيكلية.

8. استخدم الاداة المناسبة

هناك العديد من البرامج والادوات المتاحة لانشاء المخططات الهيكلية. بعض منها مصمم خصيصا لهدا الغرض وهده بعض افضل البرامج المتخصصة في انشاء المخططات الهيكلية:

  • Sketchهو واحد من أفضل الأدوات استخدمه شخصيا.  يستخدم جنبا إلى جنب مع ادوات اخرى مثل InVision، ويوفر للمصممين جميع الادوات الازمة لانشاء المخطات الهيكلية.
  • Affinity Designer: يعتبر هدا البرنامج هو النافس الاقوى لبرنامج وذالك لما يوفره من ادوات رائعة. والميزة التي تعجبني في هو انه بسيط جدا وخفيف الوزن.
  • Pencil Project: هو عبارة عن اداة مفتوحة المصدر متخصصة فقط في انشاء المخططات الهيكلية يحتوي هدا البرنامج على العديد من الادوات كما انه مجاني ويشتغل على جميع الانظمة.

9. تعرف على نوع المخطط الخاص بك

هناك العديد من المخططات الهيكلية لكن لكل مخطط وظيفته الخاصة وغرض معين يقوم به. لذالك تعرف على نوع مخططك وكن مخلصا له. وتذكر ان هدف المخططات الهيكلية هو انشاء نموذج يمثل للتصيم الحققي فقط.

10. شارك مخططك مع اناس اخرين او مع فريقك

من اهم مميزات المخططات الهيكلية انها تاخد وقتا قليلا لانشائها. وعلى هذا النحو، يمكنك مشاركتها مع فريقك او اشخاص اخرين قبل الشروع في علية التصميم. هدا يجعل من السهل معالجة العناصر الغير جيدة في المخطط

المخططات الهيكلية تبقى مجرد خطوة في عملية انشاء واجهة وتجربة مستخدم جيدة وبسيطة لذالك لا تجعلها تستغرق وقتا طويلا.
Share This
ليست هناك تعليقات:

404

We Are Sorry, Page Not Found

Apologies, but the page you requested could not be found.

Home